تطوير التعليم الإلكتروني في التعليم المدرسي بسلطنة عمان في ضوء رؤية عُمان 2040 والتنمية المستدامة من وجهة نظر مديري المدارس (دراسة حالة على محافظة مسقط)
Abstract
E-Learning Framework بأبعاده الثمانية ((1) مؤسسية، (2) بيداغوجية، (تربوية)، (3) تكنولوجية، (4) تصميم الواجهة، (5) التقييم، (6) الإدارة، (7) دعم المصادر، و(8) أخلاقية)، ومنطلقات رؤية عمان 2040، استخدمت الدراسة مدخل البحوث النوعية، وتحديداً أسلوب دراسة الحالة، من خلال المقابلات الفردية شبه المقننة مع عينة مكونة من ستة من مديري مدارس الحلقة الثانية بمحافظة مسقط؛ للتعرف على واقع التعليم الإلكتروني في هذه المدارس وجوانب تطويره من وجهة نظرهم. وقد أشارت النتائج إلى وجود جهود حثيثة لتطبيق التعليم الإلكتروني من قبل وزارة التربية والتعليم برزت بشكل واضح مع جائحة كورونا COVID-19 وتظهر النتائج كذلك وجود حاجة لمزيد من التهيئة للبنية التحتية، ولتحديث اللوائح والقوانين وأساليب التقييم. وأشارت عينة الدراسة إلى مجموعة من النقاط التطويرية تتضمن ما يأتي: ضرورة التخطيط للتعليم الإلكتروني ليُطبَّق جنباً إلى جنب مع التعليم المباشر، وتطوير المحتوى الإلكتروني المقدم للطلاب ليتناسب مع كافة فئات الطلبة ويراعي الفروق الفردية بينهم، وأهمية تفعيل الشراكة المجتمعية الرقمية بين المدرسة وأولياء الأمور، وتحديث اللوائح والقوانين وأدوات التقييم للطلاب والمعلم، إلى جانب تمكين المعلمين ومديري المدارس من وضع خطط لتفعيل التعليم الإلكتروني حسب الأهداف المرسومة.
Recommended Citation
الغيثية, بشرى بنت محمد; بن خلف العبري, خلف بن مرهون; حماد, وحيد; and شرف الموسوي, علي
(2022)
"تطوير التعليم الإلكتروني في التعليم المدرسي بسلطنة عمان في ضوء رؤية عُمان 2040 والتنمية المستدامة من وجهة نظر مديري المدارس (دراسة حالة على محافظة مسقط),"
Journal of Arts and Social Sciences: Vol. 13
:
Iss.
1
, Article 1.
Available at:
https://doi.org/10.53542/jass.v13i1.4935
Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-Share Alike 4.0 International License.